کد مطلب:103642 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:140

خطبه 207-خطبه ای در صفین











[صفحه 331]

(اما بعد فقد جعل الله لی) ایها المسلمون (علیكم حق بولایه امركم) ای بكونی والیا لاموركم (و لكم علی من الحق مثل الذی لی علیكم) المماثله فی اصل الحق، لا فی الكیفیه. (فالحق اوسع الاشیاء فی التواصف) ای فی وصف الناس له، فكل الانسان یصف الحق (و اضیقها فی التناصف) ای فی اعطاء الانصاف، فان الانسان لا یستعد ان ینصف الناس من نفسه، واصل الانصاف من النصف، كان كلا الطرفین ینصفان الامر نصف لهذا و نصف لذاك. (لا یجری) الحق (لاجد الا جری علیه) بان كان علیه الحق مثل انه له الحق، فمثلا للرجل الحق علی المرئه بحسن التبعل، كما ان للمرئه الحق علی الرجل بالنفقه، و للواحد الحق علی الولد بالاطاعه، و للولد الحق علی الوالد بالتربیه، و هكذا. (و لا یجری علیه الا جری له) هذه القضیه عكس القضیه السابقه (و لو كان لاحد ان یجری له) بان كان له لحق علی غیره (ولا یجری علیه) فلا یكون علیه حق من احد (لكان ذلك خالصا لله سبحانه دون خلقه) اذ له حق علی كل احد، و لیس لاحد حق علیه، و الاتیان بلو مجاز لزیاده التقریب فیعدم لانفكاك بین الاصل و العكس. (لقدرته علی عباده) و القادر المطلق، لا حق علیه، اذ هو خالق، و الخالق لا یعطیه احد شیئا حتی یستح

ق شیئا علیه (و لعدله فی كل ما حرت علیه صروف قضائه) فاذا عدل سبحانه فی كل شی ء لم یكن ظالما، حتی یاتی علیه حق المظلوم، اذ مثار الحق احد شیئین. الاول: ان یكون شخص متفضلا علی الانسان، فالمتفضل یكون له الحق علی ذلك المتفضل علیه- و لیس لاحد فضل علی الله-. (الثانی: ان یكون الشخص ظالما لغیره، فیكون للمظلوم حق، و الله سبحانه عادل لا یظلم احدا و صروف القضاء تقلبات الامور الجاریه علی الناس، من افقار و اغناء، و ابلال و امراض، و احیاء و امانه، و ما اشبه. (و لكنه) مع ذلك الذی لا حق علیه سبحانه واقعا (جعل حقه علی العباد ان یطیعوه) بان جعل حقا له- جدیدا- غیر اصل الخلقه و الانعام (و جعل جزائهم علیه مضاعقه الثواب) ای الثواب الذی هو ضعف العمل، قال تعالی: من جاء بالحسنه فله عشر امثالهم (تفضلا منه و توسعا) ای سعه فی رحمته (بما هو- المزدی- من اهله) ای بما هو اهله، مزیدا، ای زیاده علی اصل الاهلیه و هذا لزیاده التجلیل عنه سبحانه. ثم.. بین علیه السلام حق الوالی و حق الرعیه- الذی ساق الكلام بصدده- (ثم جعل سبحانه من حقوقه حقوقا افترضها لبعض الناس علی بعض) فان استحقاق بعض الناس علی بعض، انما هو بجعل الله، و الا فمن تصرف فی ملك الاخر ك

ان الحق للمالك، لا للملوك، و الناس كلهم ملك لله سبحانه، فاذا تصرف احد فیهم بما لا یلائمهم، كان اللازم ثبوت حق الله تعالی علیه، لا حق للمتصرف فیه (فجعلها تتكافا، فی وجوهها) فحق فی مقابل حق. (و یوجب بعضها بعضا) فاذا صار من احد حق علی غیره، كان لذلك الغیر حق ایضا (و لا یستوجب بعضها الا ببعض) هذه القضیه عكس القضیه السابقه (و اعظم ما افترض) ای اوجب (سبحانه من تلك الحقوق، لان الاجتماع یستقیم بذلك، بینما سائر الحقوق توجب اقامه الافراد، و ما یتوقف علیه الاجتماع اهم مما یتوقف علیه الفرد. و كل هذین الحقین (فریضه فرضها الله سبحانه لكل علی كل) ای: لكل طرف علی كل طرف (فجعلها) ای هذه الفریضه (نظاما لالفتهم) به ینتظم الالفه بین الوالی و الرعیه (و عزا لدینهم) اذ بالالفه تعتز الحكومه و الامه، مما یوجب عز الدین و رفعته فی نظر الاعداء. (فلیست تصلح الرعیه الا بصلاح الولاه) فان الناس علی دین ملوكهم (و لا تصلح الولاه الا باستقامه الرعیه) اذ لو انحرفت الرعیه، اضطرب امر الوالی، و لم یتمكن من اداره البلاد كما ینبغی. (فاذا ادت الرعیه الی الوالی حقه) بالنصره و الموازره (و ادی الوالی الیها) ای الی الرعیه (حقها) بالرعایه و العنایه (عز ا

لحق) بسبب الاجتماع و الافته و القوه (بینهم، و قامت مناهج الدین) للتعاون الحاصل بینهما الموجب للرقابه الشدیده علی حفظ الدین. (و اعتدلت معالم العدل) جمع معلم و هو ما ینصب فی الطریق للارشاد الی جهته، حتی لا یضل الماره (و جرت علی اذلالها) جمع ذل بكسر الذال بمعنی محجه الطریق (السنن) ای جرت سنن الله و احكامه، علی وجوهها (فصلح بذلك الزمان) اذ لیس المراد من صلاح الزمان و فساده الا فساد الناس و صلاحهم. (و طمع فی بقاء الدوله) اذ الدوله انما تبقی بمعاضده الامه لها، اما اذا صار الامر بالعكس سقطت الدوله بتجمع الامه ضدها (و یئست مطامع الاعداء) ای اعداء الدین اذ الاعداء انما یتمكنون من الاخلال اذا تشتت الامر و تفرقت الكلمه فالوحده عز، و... (و اذا غلبت انزعیه و الیها) بعدم الاطاعه و المخالفه (او اجحف الوالی برعیته) ای اظلم الوالی رعیته و سار بهم فی طریق الجور (اختلفت هنالك الكلمه) ای تشتت كلمه الوالی و الرعیه و عبر عن التشتت بالكلمه لانه اذا اختلفت الاراء، اختلفت الكلمات، فكل یقول غیر ما یقوله الاخر. (و ظهرت معالم الجور) اذ كل من الطرفین یجور علی الاخر (و كثر الادغال فی الدین) الادغال فی الامر ادخال ما یفسده فیه، اذ كل جانب

یجر الدین الی جانبه لیقوی جبهته، و من المعلوم ان ذلك موجب للتاویل و الاختلاف و نسبه ما لیس من الدین الی الدین (و تركت محاج السنن) جمع محجه، بمعنی وسط الطریق ای سنن الاسلام. (فعمل بالهوی) عوض الهدی (و عطلت الاحكام) اذ لا ینفذها كل جانب عنادا علی اجانب الاخر (و كثرت علل النفوس) ای امراضها الباطنیه من قبیل الحسد و الغل و الافتراء و ما اشبه. (فلا یستوحش لعظیم حق عطل) ای اذا عطل الحق لا تاخذ النفوس وحشه و استغراب لتعودها علی تعطیل الحقوق، و اتیان كل جانب بالاعمال الباطله تجاه الاخر. (و لا لعظیم باطل فعل) لاستیناس كل جانب بالاعمال الباطله الصادره من الجانب الاخر (فهنالك تذل الابرار) جمع بر، بمعنی: المحسنین، (و تعز الاشرار) لانه یروج سوق الدجل و الاعمال المنكر، یستعین بهم كل طرف للتفلیق ضد الطرف الاخر، و بمقدار ما یعز هولاء یذل الابرار، لان تورعهم المانع عن الاتیان بالمنكرات یسقطهم عن الانتفاع فی زمان رواج سوقها (و تعظم تبعات الله عند العباد) التبعه ما یتبع الذنب من الاثم و العقاب، و المراد ان الناس یستوجبون العقاب من جانبه سبحانه. (فعلیكم بالتناصح فی ذلك) الوقت بان ینصح كل جانب الجانب الاخر، لتعود الالفه بین الوال

ی و الرعیه (و حسن التعاون علیه) بان یحسن كل جانب اعانه الجانب الاخر فی الاتحاد و العمل بامر الله سبحانه (فلیس احد و ان اشتد علی رضا الله حرصه) بان كان حریصا علی تحصیل مراضی الله سبحانه، بامتثال جمیع اوامره تعالی. (و طال فی العمل اجتهاده) بان اكثر جهد نفسه لیل نهار للعمل حسب اوامر الله تعالی (ببالغ) متعلق بقوله فلیس احد و الجمله بینهما معترضه ای لا یبلغ ای انسان (حقیقه ما الله سبحانه اهله من الطاعه له) من بیان ما المصدریه، و انما لا یبلغ لان الانسان لا یتمكن ان یودی مقدار حق الله تعالی، اذ هو ملك له، فكل ما یصدر منه لیس عوضا من نفسه، حتی یكفی و یقابل ما اعطاه الله تعالی. (و لكن) اذا لم یقدر الانسان علی اداء جمیع حق الله تعالی، یلزم ان لا یترك ما یقدر علیه اذ (من اوجب حقوق الله علی العباد النصیحه) بان ینصح كان انسان من یتمكن من نصیحته (بمبلغ جهدهم) ای منتهی مقدار طاقتهم (و التعاون علی اقامه الحق بینهم) كل یعین الاخر، حتی یتمكن من اداء حقوقه تعالی. (و لیس امرء و ان عظمت فی الحق منزلته) بان كان ذا رتبه كبیره من التقوی و الورع (و تقدمت فی الدین فضیلته- بان یكون ذا فضل علی اقرانه فی الالتزام بالدین و احكامه (بفوق

ان یعاون) ای یعینه الناس (علی ما حمله الله من حقه) اذ حق الله لا یمكن ان یودیه الانسان وحده، اذ من حقوقه ما لا یودی الا بالاجتماع و التعاون، و قوله: بفوق متعلق ب(لیس) امرء و الجمله بینهما معترضه. (و لا امرء و ان صغرته النفوس) بان نظر الناس الیه نظر تصغیر و تحقیر (و اقتحمته العیون- ای احتقرته، و النسبه الی العین لانها آله ادراك الموجب للاحتقار (بدون ان یعین علی ذلك) الحق الله الواجب علی غیره (او یعان علیه) ای علی الحق الواجب علی نفسه، فكل انسان- كبیرا كان او صغیرا- یلزم ان یعین غیره و یعان من ناحیه غیره، اذ الحقوق الاجتماعیه لا تتاتی الا بالتعاون، و قوله بدون متعلق ب(لا امرء) و الجمله بینهما اعتراض

[صفحه 338]

(فاجابه علیه السلام رجل من اصحابه بكلام طویل یكثر فیه الثناء علیه، و یذكر سمعه و طاعته له، فقال علیه السلام) ردا له علی اطرائه ما یونبه فی ذلك تعلیما للناس بانه لا ینبغی اطراء الولات، اذ ان ذلك یوجب كبرهم و زعمهم التفوق، و ذلك یكثر المتزلفون حولهم مما یفسدهم، و یحول بینهم و بین قضائهم لحوائج الناس او قبول النقد لهم. (ان من حق من عطم جلال الله فی نفسه) بان اعلم ان الله اجل و ارفع من كل شی ء (و جل) ای ارتفع (موضعه) سبحانه (من قلبه) بان راه اجل من كل شی ء (ان یصغر عنده لعظم ذلك كل ما سواه) ذلك ای ذلك الجلال و كل فاعل یصغر و وجه ذلك ان الانسان انما یعظم شیئا اذ لم یدرك اعظم منه، و الاصغر ذلك العظیم عند الاعظم، فاذا ادرك الانسان عظمته سبحانه لم یر لما سواه قیمه و عظمه اذ كل عظیم لا شی ء عند عظمته الله سبحانه، فان النسبه ابعد مما بین القطره و البحر، او الهبائه و الفضاء- اذا اردنا ان نقرب الی الذهن بالتمثیل بالمحسوسات-. (و ان احق من كان كذلك) ای احق المعظمین لله بتصغیر ما سواه (لمن عظمت نعمه الله علیه) لانه كلما عظمت نعمه الله علی احد، عرف عظمه الله اكثر، و كلما كان معرفه الانسان بعظمه الله اكثر ازداد

تصغیرا لمن سواه سبحانه. (و لطف احسانه الیه) ای دق فان الاحسان قد یشمل الاشیاء الكبیره، و قد یشمل حتی الاشیاء الدقیقه. (فانه لم تعظم نعمه الله علی احد الا ازداد حق الله علیه عظما) اذ الحق بمقدار النعمه، و كلما زاد الحق زادت المعرفه- لمن تفكر- و كلما زادت المعرفه التصغیر لما سواه سبحانه (و ان من اسخف حالات الولاه) السخف رقه العقل و ضعفه (عند صالح الناس ان یظن بهم حب الفخر) ای ان حال الوالی سخیف، اذا ظن الصالحون به انه یحب الفخر، اذ ان ظنهم كاشف عن انه بحیث یظن به مثل هذا الظن، بینما اللازم علی الوالی ان یسیر سیره تنفی عنه مثل هذا الظن. (و یوضع امرهم علی الكبر) ای من سخف الولاه ان یظن الصالحون بهم انهم یبنون امورهم علی اساس الكبر، فحیثما كان رفعه لهم تبعوه. (و قد كرهت ان یكون جال فی ظنكم) ای جاء و تحرك فی اذهانكم (انی احب الاطراء) ای الثناء و المدح (و استماع الثناء) ای استمع منكم ثنائكم علی. (و لست بحمد الله كذلك) احب الثناء و المدح، و انما قال الامام هذه الجمل، دفعا لقول ذلك الشخص الذی مدحه، بعد ما بین الامام حق الوالی و حق الرعیه، مما یستشم منه انه علیه السلام یرید اطراء نفسه بانه قام بالواجب علیه تجاه الرعی

ه. (و لو كنت احب ان یقال ذلك) الاطراء فی- محبه نفسیه- (لتركته) ای اخلیت قلبی عن ذلك الحب (انحطاطا لله سبحانه) ای تواضعا له (عن تناول) ای اراده (ما هو) سبحانه (احق به) و بین ما بقوله (من العظمه و الكبریاء) فان الله سبحانه احق بان یعظم و یكبر من كل احد، اذ فیه حقیقه، و فی غیر مجاز. (و ربما استحلی الناس الثناء بعد البلاء) ای یسر بعض الناس الثناء بعد اجهاد النفس و العمل الصالح حلوا، لكنی لست كذلك. (فلا تثنوا علی بجمیل ثناء) ای بالثناء الجمیل (لا خراجی نفسی الی الله و الیكم من التقیه) لا خراجی متعلق بلا تثنوا ای لا یكن ثنائكم لی، لانی خرجت من حقوقكم، و خرجت من حقوق الله سبحانه، ای ادیت الحقوق المفروضه علی، تجاه الله و تجاهكم بدون تقیه او خوف (فی حقوق لم افرغ من ادائها) فی متعلق باخراجی ای لانی اخرجت نفسی من الحقوق التی لم اتم بعد جمیعها، فان الانسان مادام فی الدنیا لم یرد جمیع الحقوق الواجبه علیه، اذا الحقوق طیله الحیاه. (و) فی (فرائض) علی بعد (لابد من امضائها) ای انجازها (فلا تكلمونی بما تكلم به الجبابره) جمع جبار و هو الظالم، فان الظالم انما یمدح بما لا یستحق خوفا منه. (و لا تحفظوا منی بما یتحفظ به عند اهل البا

دره) ای الذین تبدر منه بوادر السوء فان الناس یتحفظون علی انفسهم من الجبابره بمدحهم، و الموافقه علی آرائهم حقا كانت ام باطلا. (و لا تخالطونی) ای تعاشرونی (بالمصانعه) ای المدارات و المجامله، بدون ان تفهموا اوامری وزر اجری خوفا و تملقا (و لا تظنوا بی استثقالا فی حق قیل لی) فانه مهما قیل لی الحق نفذته بكل ترحات (و لا) تظنوا بی (التماس اعظام لنفسی) ای انی ارید ان اعظم نفسی. (فانه من استثقل الحق ان یقال له) ای یقال له ان هذا حق (او) استثقل (العدل ان یعرض علیه) فاذا عرض علیه شی ء فیه العداله استثقله و اباه (كان العمل بهما اثقل علیه) فان من لا یستعد ان یسمع الحق و العدل، كیف یستعد ان یعمل بهما؟. (فلا تكفوا) ای لا تتركوا (عن مقاله بحق) اذا رایتم الحق فی شی ء فاعرضوه علی و قولوا لی ذلك (او مشوره بعدل) بان تستشیرونی فیما رایتم فیه العدل، لا عمل به. (فانی لست فی نفسی) ای مع الغض عن الروح القدسیه- و انا بصفتی انسانا كسائر افراد الانسان- (بفوق ان اخطی و لا آمن ذلك) الخطاء (من فعلی) ثم استثنی من ذلك بما هو الواقع، فی المعصومین علیهم السلام بقوله: (الا ان یكفی الله من نفسی ما هو املك به منی) ای یكفینی الخطاء فانه سبحانه اكث

ر ملكا للخطاء من الامام، اذ كل شی ء یقع انما هو بقدرته و ارادته حتی انه سبحانه لو شاء ان لا یقع لم یقع، و هذا كقول یوسف علیه السلام: و الا تصرف عنی كیدهن اصب الیهن و اكن من الجاهلین. (فانما انا و انتم عبید مملوكون مربوبون) جمع مربوب، بمعنی: مخلوق (لرب لا رب غیره یملك منا ما لا نملك من انفسنا) فان كل شی ء صادر عن النفس فانما هو بارادته سبحانه اما فی الخیر فظاهر، و اما فی الشر فلانه سبحانه یملك ان یحول بین العبد و بین ما یرید فعله من الشر. (و اخرجنا مما كنا فیه) ای من الجاهلیه التی عمت الافاق قبل الاسلام، و هذا باعتبار الاجتماع لا باعتبار الامام نفسه (الی ما صلحنا علیه) من نور الاسلام (فابد لنا بعد الضلاله) التی عمت الدنیا (بالهدی) الذی جاء به رسول الله صلی الله علیه و آله (و اعطانا البصیره) فی امر الدین و الدنیا (بعد العمی) ای الجهاله، فان الجاهل كالاعمی، فی كون كل منهما لا یهتدی الی سبیل، و لا یعرف الطریق المنجی من الطریق المردی.


صفحه 331، 338.